ان التدقيق فيما يصلنا من أخبار تستهدف تمرين الذهن على النظر العميق وتحريضه على عدم الأستسلام للأخبار الشائعة كما أنه يستهدف تكوين بنية عقلية قوية تبتعد عن السطحية والتحليلات السطحية....

الأربعاء، 16 ديسمبر 2009

الكتابة الصحفية فى عصر الانترنت

نشر اليكترونى ناجح


عنصر الكتابة على الانترنت تتشابة مع الكتابة المطبوعة فى بعض السمات مثل:(الكتابة- والاخراج - العرض)، الى ان ينتهى الى النشر فى صورة مجموعة هائلة من المعلومات على شبكة الانترنت يمكن تخزينها على القرص الصلب ، السى دى أو الطباعة على الورق.

ولكى تحقق المدونة أو الموفع الاخبارى فعالية يجب على المنشىء للمواقع:
1- الالمام بلغات النص المختلفة على الانترنت، سواء كانت (نصية- ">">">">">">سمعيةa>- ">بصرية).


2- فابليتة الموقع للاستخدام بفاعلية، اى تكون سرعة التحميل مناسبة وسريعة بقدر يوفر للمتصفح الوقت للقراءة او الاستماع او المشاهدة.

3- عدم الاسراف والتعقيد والابهار المبالغ فية عند تصميم الموقع.
4- توفير عددا من الأدوات التفاعلية لمساعدة الصحفي او المدون في الاتصال بالقارئ، مثل وصلات البريد الإلكتروني المباشرة، والنشرة الإلكترونية، وساحة الحوار، وأدوات استطلاع الرأي المباشر، وأدوات الاستبيان التي تظهر نتائجها فورا، ومجموعات الحوار.
.5

5-وبما أن مواقع الأخبار الإلكترونية تميل إلى تقديم خيارات عديدة للقراء فإن على الكتّاب أن يتجنبوا تأخير الإشارة إلى جوهر النبأ ويتفادوا الفقرات الافتتاحية التي تروي قصة طريفة دون الإشارة بسرعة إلى فحوى القصة الإخبارية. ويجب أن تقدم الجملة الافتتاحية ما يقنع القارئ على مواصلة القراءة، وإلا فإنه سيكبس على قصة إخبارية أخرى. وتكون القصص الإخبارية الإلكترونية بشكل عام أقصر من القصص الإخبارية في الجرائد. ومن الإرشادات الجيدة بهذا الشأن قصر طول القصة الإخبارية الإلكترونية على حوالي 800 كلمة والتأكد من إبقائها ضمن صفحة واحدة. فقد وجدت الدراسات أن القراء مستعدون لمتابعة تصفح النص على الإنترنت، وما من ضرورة تدعو لإرغامهم على الكبس على صفحات إضافية لقراءة المزيد عن القصة الإخبارية نفسها. ولكن دوب يقترح على كتاب الإنترنت، لتسهيل استيعاب النص، تقسيم النص إلى مزيد من الأجزاء واستعمال مزيد من العناوين الفرعية والنقاط المبرزة لفصل الأفكار على نحو أكثر مما يفعلونه في الصحافة المطبوعة.

7- الالتزام بالقواعد الاملائية واللغوية قدر الامكان.

8-الكتابة بطريقة حميمية تجعل القارىء يستمر فى القراءة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق